أخبار عاجلة
قرار عاجل من النيابة بشأن زوجة إمام عاشور -

الهند تطلق مناقصة لشراء نصف مليون طن أمونيا خضراء

الهند تطلق مناقصة لشراء نصف مليون طن أمونيا خضراء
الهند تطلق مناقصة لشراء نصف مليون طن أمونيا خضراء

أطلقت الحكومة الهندية مناقصة لشراء الأمونيا الخضراء القائمة على الهيدروجين، في خطوة هائلة نحو تعزيز الطلب على الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وأعلنت شركة الطاقة الشمسية الهندية (SECI) إطلاق مناقصة لعقود مدّتها 10 سنوات، إذ ستشتري 539 ألف طن سنويًا من الأمونيا المشتقة من الهيدروجين الأخضر، لتُقسّم على 11 مشروعًا مع نقاط تسليم في جميع أنحاء البلاد.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تشترط الشركة أن يبدأ مقدّمو العطاءات الفائزة بتوفير كل السعة التي نقلوها في غضون 3 سنوات من توقيع عقد التوريد.

ورغم ذلك، تسمح الشركة بتسليم منتج الأمونيا الخضراء أو بيعه لأطراف ثالثة "فقط على حساب المخاطر والتكلفة"، قبل مدّة السنوات الـ3.

ويجب -أيضًا- تشغيل المشروعات بالكامل قبل عام من بدء التوريد، وتلبية متطلبات كل نقطة تسليم محددة من حيث جودة الأمونيا.

تفاصيل مناقصة الأمونيا الخضراء

على الرغم من عدم تحديد سقف للسعر، تخطط شركة الطاقة الشمسية الهندية لإجراء مناقصة عكسية، يفوز فيها البائعون إذا كان عرضهم هو أقل سعر ممكن.

ومع ذلك، تستعمل وثائق المناقصة أسعارًا نموذجية تتراوح بين 80.08 و86.15 روبية (0.96 دولارًا و1.03 دولارًا) لكل كيلوغرام من الأمونيا، أو 960 و1030 دولارًا للطن.

وقد يشير هذا إلى علاوة كبيرة على الأمونيا الرمادية، إذ يتراوح متوسط الأسعار الأحدث من 303.33 إلى 475.71 دولارًا للطن، اعتمادًا على المكان الذي أُنتجت فيه المادة الكيميائية وشُحنت منه، وفق وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

(الروبية الهندية= 0.012 دولارًا أميركيًا).

الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر في الهند

وعلى الرغم من أن منتجي الأمونيا الخضراء مؤهلون للمطالبة بأرصدة الكربون، فإن قواعد المناقصة تنص على أنه يجب عليهم تحديد سعر الأمونيا دون هذه الخصومات.

وبالمثل، لا يُمكن لمقدّمي العروض أن يفوزوا -أيضًا- بإعانات دعم للطاقة الإنتاجية للهيدروجين الأخضر لمصنع الأمونيا، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

ومع ذلك، فإن العطاءات الفائزة ستأتي -أيضًا- بدعم لمدّة 3 سنوات بقيمة أقصاها 8.82 روبية (0.11 دولارًا) لكل كيلوغرام من الأمونيا في السنة الأولى، أي ما يعادل الدعم الحكومي الحالي لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وسيُقَسَّم -أيضًا- المزاد جغرافيًا، مع نقاط التسليم لمصانع الأسمدة الحالية على طول السواحل الشرقية والغربية للهند.

وتشير شركة الطاقة الشمسية الهندية إلى أنه إذا اختار مقدّمو العروض عدم إنتاج الأمونيا في موقع مشترك مع نقطة التسليم، فسيتعين عليهم أن يأخذوا في الحسبان تكاليف النقل مع سعر التوريد الخاص بهم.

أكبر مشروع للهيدروجين الأخضر

في سياقٍ متصل، أعلنت شركة جي إس دبليو إنرجي الهندية (JSW Energy)، اليوم الإثنين (10 يونيو/حزيران 2024)، بدء أنشطة البناء لمشروع بطاريات تخزين الكهرباء الخاص بها، ما يمثّل دخولها في خدمات التخزين.

وتعمل الشركة على تطوير أكبر مشروع للهيدروجين الأخضر على نطاق تجاري في الهند، والأول في البلاد لصناعة الفولاذ الأخضر، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" (The Economic Times).

ووقّعت الشركة اتفاقية توريد الهيدروجين الأخضر لمدّة 7 سنوات مع شركة جي إس دبليو ستيل (JSW Steel)، مقابل 3800 طن سنويًا، بالإضافة إلى الأكسجين الأخضر المرتبط، ومن المتوقع بدء التشغيل في الربع الرابع من السنة المالية 2025.

الأمونيا الخضراء
محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء في الهند - الصورة من بارنس أوبزرفر

وقالت الشركة -في بيانها-: "لقد خُصِّصَت قدرة لشركة جي إس دبليو إنرجي تبلغ 6800 طن سنويًا في إطار برنامج التدخلات الإستراتيجية من أجل التحوّل إلى الهيدروجين الأخضر (SIGHT) الذي وضعته شركة الطاقة الشمسية الهندية".

وأضاف البيان أن شركة جي إس دبليو وقّعت مذكرة تفاهم مع شركة جي إس دبليو ستيل لتزويد الأولى بما يتراوح بين 85 ألفًا و90 ألف طن سنويًا إضافيًا من الهيدروجين الأخضر، إلى جانب 720 ألف طن سنويًا من الأكسجين الأخضر، تدريجيًا بحلول عام 2030".

كما بدأت الشركة في بناء مشروع بطاريات تخزين الكهرباء بقدرة 1 غيغاواط/ساعة الذي حصلت عليه من شركة الطاقة الشمسية الهندية، ومن المتوقع تشغيله بحلول يونيو/حزيران 2025.

ويتكون المشروع من منشأتين بسعة تخزينية تبلغ 500 ميغاواط/ساعة، مصممة لمدّة ساعتين من التخزين في دورة واحدة؛ وسيُطَوَّر بموجب آلية البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية، وسيُنقل إلى المشتري بعد 12 عامًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق استثمارات الطاقة في الشرق الأوسط قد ترتفع إلى 200 مليار دولار سنويًا
التالى افتتاح أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا (صور وفيديو)