أخبار عاجلة
الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس غدًا الأحد -

افتتاح أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا (صور وفيديو)

افتتاح أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا (صور وفيديو)
افتتاح أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا (صور وفيديو)

افتُتح أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا، اليوم الإثنين (10 يونيو/حزيران 2024)، فيما وُصف بأنه "إنجاز كبير" يسهم في تحقيق الأهداف المناخية.

ووفق بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، افتتحت شركة يارا إنترناشيونال (Yara International) مصنعها لإنتاج الهيدروجين الأخضر في هيرويا بالنرويج.

شارك في الافتتاح رئيس الوزراء النرويجي جوناس غار ستور، إلى جانب الرئيس، المدير التنفيذي لشركة يارا، سفين توري هولسيثر، والعديد من المسؤولين الآخرين.

ويُستعمل الهيدروجين لإنتاج الأمونيا، التي بدورها تُستعمل لإنتاج الأسمدة، ويمكن استعمالها أيضًا وقودًا للشحن، كما تُعدّ الأمونيا ناقلًا فعّالًا للطاقة والهيدروجين.

أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر

وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، يقع مصنع الهيدروجين الأخضر بقدرة 24 ميغاواط في مجمع هيرويا الصناعي بالنرويج، وهو الأكبر من نوعه الذي يعمل حاليًا في أوروبا.

ويُنتج الهيدروجين عن طريق التحليل الكهربائي للمياه والطاقة المتجددة، ليحلّ محلّ الغاز الطبيعي بوصفه مادة وسيطة، ويخفض 41 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا من الموقع.

وتنتج "يارا" -حاليًا- الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وسلّمت الأطنان الأولى من الأسمدة المصنوعة من الأمونيا الخضراء المنتجة في هذا المصنع، وفق ما جاء في البيان الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يقول رئيس شركة يارا، سفين توري هولسيثر: "يُعدّ هذا إنجازًا رئيسًا لشركة يارا ولإزالة الكربون من سلسلة القيمة الغذائية ووقود الشحن وغيرها من الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة".

جانب من جولة رئيس الوزراء النرويجي جوناس غار ستور
جانب من جولة رئيس الوزراء النرويجي جوناس غار ستور - الصورة من الموقع الرسمي لشركة "يارا" النرويجية

وأضاف هولسيثر: "هذا مشروع رائد، وشهادة على مهمتنا المتمثلة في إطعام العالم بشكل مسؤول، وحماية الكوكب".

وأعرب عن سعادته "بتسليم الأطنان الأولى من الأسمدة منخفضة الكربون إلى شركة لانتمانين (Lantmännen)، وهي شراكة تعدّ بمثابة مثال ملموس على كيفية التعاون عبر سلسلة القيمة الغذائية بأكملها المطلوبة لإزالة الكربون".

ستكون الأسمدة منخفضة الكربون التي يجري إنتاجها وتسليمها جزءًا من محفظة جديدة تسمى يارا كلايمت تشويس (Yara Climate Choice).

وستفيد هذه الحلول المحاصيل، في حين تسهم بإزالة الكربون من سلسلة القيمة الغذائية، والحدّ من تأثير المناخ.

دور مهم للأمونيا الخضراء

بالإضافة إلى الأسمدة المنتجة بالتحليل الكهربائي للمياه والطاقة المتجددة، فإن الأسمدة المعتمدة على الأمونيا منخفضة الكربون المنتجة باستعمال احتجاز الكربون وتخزينه ستشكّل جزءًا كبيرًا من محفظة "يارا" في المستقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة يارا كلين أمونيا، هانز أولاف راين: "تعدّ الأمونيا الخضراء جزءًا مهمًا من لغز إزالة الكربون، إلّا أن تطويرها على نطاق واسع يستغرق وقتًا".

وتابع: "مع اقتراب العالم بسرعة من عام 2030، فإننا نعمل أيضًا على إنتاج الأمونيا منخفضة الكربون مع احتجاز الكربون وتخزينه لتمكين اقتصاد الهيدروجين وتطوير الأسواق الناشئة للأمونيا منخفضة الانبعاثات".

أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا من الداخل
أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا من الداخل - الصورة من الموقع الرسمي لشركة "يارا" النرويجية

وفي عام 2023، وقّعت "يارا" اتفاقية ملزمة لنقل وتخزين ثاني أكسيد الكربون مع شركة نورثرن لايتس (Northern Lights)، وهي أول اتفاقية احتجاز الكربون وتخزينه عبر الحدود في العالم قيد التنفيذ.

وتقوم الشركة النرويجية -أيضًا- بتقييم مشروع أو مشروعين عالميين لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون بالتعاون مع احتجاز الكربون وتخزينه في الولايات المتحدة.

يرى هولسيثر أن العالم يحتاج إلى العمل بشكل عاجل على جبهات متعددة للوصول إلى أهداف اتفاق باريس، ويُعدّ احتجاز الكربون وتخزينه نقطة انطلاق حاسمة لإزالة الكربون بسرعة وبشكل مربح.

وأضاف: "سيتطلب التحول الأخضر استثمارات، وظروفًا إطارية يمكن التنبؤ بها، وبناء كميات كبيرة من الطاقة المتجددة والشبكة، والتكنولوجيا المتطورة باستمرار، والسوق الناضجة حيث يجري تطوير العرض والطلب في وقت واحد، ستتمتع الشركات التي تأخذ هذا الأمر على محمل الجدّ بميزة تنافسية".

ويستعرض هذا الفيديو أبرز المعلومات عن أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا، الذي افتتحته شركة يارا النرويجية:

" title="YouTube video player" frameborder="0">

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الهند تطلق مناقصة لشراء نصف مليون طن أمونيا خضراء
التالى مخاطر انقطاع الكهرباء تهدد بعض المناطق في أميركا