أخبار عاجلة
أونروا: أهل غزة يتناولون وجبة كل 3 أيام -

انتعاشة في سوق مبيعات السيارات خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024.. تفاصيل

انتعاشة في سوق مبيعات السيارات خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024.. تفاصيل
انتعاشة في سوق مبيعات السيارات خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024.. تفاصيل

الاثنين 10 يونية 2024 | 01:44 مساءً

مبيعات السيارات في مصر تقفز بشكل مفاجئ

مبيعات السيارات في مصر تقفز بشكل مفاجئ

هشام العطيفي

سجلت مبيعات السيارات في السوق المصرية، انتعاشة كبيرة في الأشهر الأخيرة، وذلك بعد تجاوز أزمة شح الدولار والتي أثرت بشكل كبير على مستوى المبيعات. 

مبيعات السيارات

ومنذ بداية العام الحالي، بدأت المبيعات تنتعش حيث تشير البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، إلى ارتفاع مبيعات السيارات في مصر بنسبة 1.4% خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري.

وقد بلغ إجمالي المبيعات بقطاعات المتنوعة سواء (ركوب - حافلات - شاحنات) بواقع 23.530 وحدة مقارنة بنحو 23.19 وحدة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي 2023.

كانت مبيعات السيارات في السوق المصرية قد ارتفعت بنسبة 35.1% على أساس شهري في أبريل الماضي لتسجل 5668 مركبة. وكانت السوق المصرية تعاني من ارتفاعات قياسية في الأسعار بلغت في بعض الموديلات أكثر من 200 و300%، وذلك على خلفية أزمة شح الدولار التي ظهرت في البلاد منذ الربع الأول من 2022.

لكن خلال الفترة الماضية ومنذ الخفض الأخير بقيمة الجنيه مقابل الدولار في 6 مارس الماضي، بدأت الأسعار تتراجع، وشهدت السوق انخفاض أسعار بعض الموديلات بما يتراوح بين 25 إلى 30%. لكن وفق تجار فإن المبيعات لم تتحرك بنسب كبيرة في ظل ترقب شريحة كبيرة من المشترين لمزيد من انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وجاء هذا الارتفاع في مبيعات شهر إبريل بعد تراجع المبيعات بنسبة 43% على أساس شهري في مارس إلى 4200 مركبة - وهو أدنى مستوى شهري لمبيعات سوق السيارات المحلية منذ يناير 2019.

وقد جاء هذا النمو مدفوعا بارتفاع سيارات الركوب (الملاكي) بنسبة 65.5% على أساس شهري إلى 4550 وحدة في أبريل. وعلى الجانب الآخر، انخفضت مبيعات الحافلات والشاحنات مقارنة بالشهر السابق، إذ شهدت مبيعات الحافلات انخفاضا قدره 37% على أساس شهري إلى 329 وحدة فقط، بينما تراجعت مبيعات الشاحنات بنسبة 14.2% على أساس شهري إلى 789 وحدة.

اقرأ ايضا

إخلاء مسؤولية إن موقع جريدة الجوف يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق . تصل إلى 400 ألف جنيه..حدود السحب من تطبيق إنستا باي
التالى قفزة مفاجئة خارج التوقعات.. الدولار يرتفع أمام الجنيه في تعاملات البنوك | تفاصيل