أخبار عاجلة
سعر الدولار اليوم الخميس 13-6-2024 بعد آخر ارتفاع -

البنك المركزي الألماني يتوقع تراجع التضخم إلى 2.2% في عام 2026

البنك المركزي الألماني يتوقع تراجع التضخم إلى 2.2% في عام 2026
البنك المركزي الألماني يتوقع تراجع التضخم إلى 2.2% في عام 2026

يتوقع البنك المركزي الألماني أن يكتسب الاقتصاد الألماني زخمًا ببطء في عام 2024 يليه نمو أقوى في السنوات المقبلة، وفقًا لتوقعات جديدة.

وقال إن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي سيرتفع بنسبة 0.3% هذا العام، بعد تعديل طفيف لتوقعاته في ديسمبر البالغة 0.4% وبعد ذلك سوف يتسارع نمو الناتج، ليتوسع بنسبة 1.1% في عام 2025، ثم 1.4% في عام 2026.  

وقال يواكيم ناجل رئيس البنك المركزي الألماني في بيان إن الاقتصاد الألماني يخرج نفسه من فترة الضعف الاقتصادي.."تستفيد الأسر من النمو القوي للأجور والانخفاض التدريجي في التضخم واستقرار سوق العمل."

وتسلط التوقعات الضوء على انتعاش ألمانيا من الضعف الذي شهدته العام الماضي، وهو ما أبرزته على وجه الخصوص الصعوبات التي يواجهها قطاع التصنيع الرئيسي لديها.

وانخفض الإنتاج الصناعي بشكل غير متوقع للشهر الثاني على التوالي في أبريل، مما يشير إلى بداية ضعيفة للربع في أكبر اقتصاد في أوروبا.

ومع ذلك، أظهر سوق العمل مرونته بشكل مدهش، حيث استقر عند مستوى 5.9% طوال العام، مع تشبث الشركات بالعمال وسط نقص واسع النطاق في الموظفين المهرة وهذا يعني أن أي انتعاش اقتصادي قد لا يكون مصحوبًا بزيادة متزامنة في التوظيف، حيث تقوم الشركة بدلاً من ذلك بنشر الموظفين الذين احتفظت بهم بينما كان الطلب عليها أقل.

ويتوقع البنك المركزي الألماني أن ينتعش الاستهلاك الخاص تدريجياً وأن تتحسن أعمال التصدير اعتباراً من النصف الثاني من العام.

وأضاف: "في ظل هذه الخلفية، ستنمو الصناعة بقوة أكبر مرة أخرى".

وفيما يتعلق بالتضخم، الذي ساهم في المشاكل التي تعاني منها ألمانيا، رفع البنك المركزي الألماني توقعاته لهذا العام قليلاً.

ومن المتوقع أن يبلغ نمو أسعار المستهلك 2.8% - و2.7% في عام 2025 و2.2% في عام 2026.

ومن المتوقع أن يتباطأ التضخم الأساسي، الذي يستثني العناصر المتقلبة مثل تكاليف الغذاء والطاقة، إلى 3.1% في عام 2023 و2.5% و2.3% في العامين التاليين.

وحذر ناجل من أن معدل التضخم مستمر في الانخفاض، ولكن بوتيرة "خافتة".

وقال: "نحن في مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي لا نتحرك بشكل آلي عندما يتعلق الأمر بتخفيضات أسعار الفائدة".

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مدبولي: خطة زمنية لأعمال الإخلاء والتعويضات ومشروعات التطوير بجزيرة الوراق
التالى أسهم أرامكو ترتفع في طروحات ما بعد المرحلة الثانوية .. المستثمرون الدوليون يؤمنون الحصة