أخبار عاجلة
3 صفقات سوبر تقترب من الأهلي.. تعرف عليهم -

ارتفاع الصادرات 7.6%.. الاقتصاد الصيني يلتقط أنفاسه ويترقب قفزة لاستعادة أمجاده

ارتفاع الصادرات 7.6%.. الاقتصاد الصيني يلتقط أنفاسه ويترقب قفزة لاستعادة أمجاده
ارتفاع الصادرات 7.6%.. الاقتصاد الصيني يلتقط أنفاسه ويترقب قفزة لاستعادة أمجاده

بدأ الاقتصاد الصيني يلتقط أنفاسه بعد معاناة امتدت لأكثر من 4 سنوات منذ انتشار جائحة كورونا ومحاولات الولايات المتحدة لتقويض نموها الاقتصادي، وأظهرت بعض البيانات الاقتصادية مؤشرات إيجابية تشير إلى بوادر انتعاش في الاقتصاد الصيني، تمثل بعضها في ارتفاع الصادرات بنسبة 7.6% في مايو متجاوزة توقعات المحللين البالغة 5.7%.

ويراهن محللون على عودة التنين الصيني مكشرًا عن أنيابه مجددًا لبسط ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم بعد الاقتصاد الأمريكي الأكبر في العالم. وتترقب بكين طفرة متجددة لاستعادة تلك الأمجاد.

معدلات نمو استثنائية حققها الاقتصاد الصيني خلال عقود

وخلال العقود الثلاثة الماضية سجل الاقتصاد الصيني معدلات نمو استثنائية رسخت مكانة البلاد كثاني أكبر اقتصاد في العالم، إلا أن السنوات الأخيرة شهدت تحولات جذرية ألقت بظلالها على مسار هذا العملاق، جراء الجائحة وما تبعها من سياسة «صفر كوفي» التي فرضت قيوداً صارمة على النشاط الاقتصادي.

تزامن ذلك مع تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، وتفاقم أزمة قطاع العقارات، أحد أهم محركات الاقتصاد الصيني، إلى تراكم الديون لدى الحكومات المحلية وضعف ثقة المستهلكين، وقالت شبكة سكاي نيوز عربية في تقرير لها: في خضم هذه التحديات، بادرت الحكومة الصينية بحزمة من التحفيزات لدعم الاقتصاد، شملت قطاعات رئيسية مثل العقارات والبنية التحتية.

نمو صادرات الصين 7.6% خلال مايو

وكشفت بيانات الإدارة العامة للجمارك في بكين، أن صادرات البلاد نمت في مايو الماضي بشكل أسرع من المتوقع، إذ زادت الصادرات بنسبة 7.6% في مايو مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بالقيمة الدولارية، متجاوزة توقعات المحللين البالغة 5.7%، لكن الواردات ارتفعت بنسبة 1.8% خلال تلك الفترة.

وفي إبريل، ارتفعت صادرات الصين بنسبة 1.5% على أساس سنوي، في حين ارتفعت الواردات بنسبة 8.4%. وفي الأشهر الخمسة الأولى من العام، ارتفعت الصادرات بنسبة 2.7% مقارنة بالعام الماضي، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 2.9%.

ارتفاع صادرات الصين من السيارات بنسبة 20%

ولفت تقرير لشبكة «سي إن بي سي» الأمريكية، إلى انخفاض ورادات الصين وصادراتها إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خلال تلك الفترة، لكن التجارة مع رابطة دول جنوب شرق آسيا ارتفعت، مع ارتفاع صادرات الصين إلى المنطقة بنسبة 4% على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى مايو. وانخفضت صادرات الصين إلى روسيا خلال تلك الفترة، في حين ارتفعت الواردات من روسيا بنسبة 7.5%.

وتضاعفت صادرات الصين من السفن تقريباً في الفترة من يناير إلى مايو مقارنة بالعام الماضي، في حين ارتفعت صادرات السيارات والدوائر المتكاملة بنسبة 20% لكل منهما، وانخفضت صادرات الأسمدة والهواتف المحمولة. وأظهر مؤشر مديري المشتريات التصنيعي Caixin أن طلبيات التصدير الجديدة نمت في مايو للشهر الخامس على التوالي، وإن كان بوتيرة أبطأ.

اقرأ أيضاًبمشاركة 3500 مزرعة.. مصر تدرس تصدير منتجات جديدة للسوق الصيني

بسبب الحرب على غزة.. 2.7 مليار دولار عجزًا في ميزانية إسرائيل خلال مايو

بعد الطرح الثانوي.. الحكومة السعودية تسيطر على 97.62% من «أرامكو»

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ضبط شخصين لقيامهما بإنشاء وإدارة كيانين تعليميين بدون ترخيص بالمعادي
التالى حقيقة فرض رسوم على معاملات تطبيق «إنستا باي» (فيديو)