أخبار عاجلة
أحمد سالم يؤكد عدم خوض الزمالك للقمة -

ارتفاع في أسعار البن والشاي والكاكاو.. ما القصة؟

ارتفاع في أسعار البن والشاي والكاكاو.. ما القصة؟
ارتفاع في أسعار البن والشاي والكاكاو.. ما القصة؟

تم تسجيل ارتفاع كبير في أسعار البن والشاي والكاكاو في الأسواق المحلية في مصر خلال شهر مايو الماضي، حيث بلغت الزيادة 41.4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

كما ارتفعت أسعار هذه المنتجات على أساس شهري بنسبة 0.8% مقارنة بشهر إبريل السابق، وفقًا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأشارت الإحصاءات إلى أن قسم الطعام والمشروبات شهد زيادة بنسبة 28.9%، نتيجة لارتفاع أسعار الحبوب والخبز بنسبة 15.3%، واللحوم والدواجن بنسبة 26.6%، إضافة إلى ارتفاع أسعار الألبان والجبن والبيض بنسبة 38.6%، والفواكه بنسبة 57.3%، والخضروات بنسبة 31.9%، والسكر والأغذية السكرية بنسبة 31.2%.

وتراجع معدل التضخم السنوي إلى 27.4% خلال شهر مايو، مقابل 31.8% في إبريل الماضي، وهذا هو أدنى مستوى للتضخم الشهري بالسالب منذ يونيو 2022.

مصر تعتمد بشكل كبير على استيراد البن من عدة دول، بما في ذلك إندونيسيا وفيتنام والبرازيل والحبشة وكولومبيا. تأثرت الأسواق العالمية بزيادة أسعار القهوة بسبب الظروف الجوية القاسية في دول الإنتاج مثل الجفاف في البرازيل والأمطار الغزيرة في مناطق أخرى.

هذه الزيادات في الأسعار تعكس التحديات التي تواجه الأسواق العالمية للمنتجات الزراعية وضرورة متابعة السياسات الاقتصادية والزراعية للتصدي لهذه التقلبات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بيان هام من مجلس النواب بشأن تشكيل الحكومة الجديدة
التالى بمناسبة عيد الأضحى.. قرار عاجل من سكة حديد مصر بشأن ضخ قطارات إضافية للمسافرين