مقتل جنديين هنديين قبل أيام من الانتخابات في كشمير

قُتل جنديان هنديان وجرح اثنان آخران خلال تبادل لإطلاق النار مع متمردين في كشمير قبل أيام قليلة على انتخابات محلية في هذه المنطقة الواقعة في جبال هملايا والمتنازع عليها مع باكستان.

وكشمير التي تسكنها غالبية مسلمة، مقسمة إلى شطرين بين الهند وباكستان بعد استقلالهما عن بريطانيا عام 1947. ويطالب كل من البلدين بالسيادة كاملة على كشمير.

وتُجرى الانتخابات لاختيار أعضاء المجلس المحلي التسعين في كشمير الهندية، على ثلاث مراحل بين 18 سبتمبر (أيلول) والأول من أكتوبر (تشرين الأول).

وقال الجيش الهندي إن تبادل إطلاق النار حصل أمس الجمعة في منطقة كيشتوار مشيدا بـ«تضحية الشجعان الكبرى» في رسالة عبر منصة «إكس».

وينتشر نحو 500 ألف جندي هندي في هذه المنطقة لقمع تمرد انفصالي أسفر عن سقوط عشرات آلاف القتلى من مدنيين وجنود ومتمردين، منذ بداياته في العام 1989.

وكشمير الهندية من دون حكومة منذ العام 2019. وقد ألغت حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريدرا مودي الحكم الذاتي الجزئي الذي كانت تتمتع به المنطقة وأعادتها إلى حكم نيودلهي المباشر.

ودعي 8 ملايين و700 ألف ناخب إلى الاقتراع لانتخاب أعضاء المجلس المحلي في اقتراع تجرى الجولة الأولى منه في 18 سبتمبر.

وقبل الاقتراع، يتوقع أن ينظم مودي تجمعات دعما لحزبه القومي الهندوسي في جنوب منطقة جامو التي تضم عددا كبيرا من الهندوس.

وفي السنتين الأخيرتين قتل أكثر من 50 جنديا في مواجهات مع الانفصاليين ولا سيما في مدينة جامو، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتتبادل الهند وباكستان اتهامات بالتجسس وتخزين الأسلحة. وقد نشبت نزاعات بين البلدين من أجل السيطرة على المنطقة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *