الذهب يحطم الرقم القياسي وسط تراجع الدولار

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى على الإطلاق، الجمعة، مع ضعف الدولار، وسط احتمال خفض أسعار الفائدة الأميركية، في حين ارتفع البلاديوم 15 في المائة حتى الآن هذا الأسبوع.

وارتفع الذهب الفوري 0.4 في المائة إلى 2567.99 دولار للأونصة بحلول الساعة 05:01 (بتوقيت غرينتش)، بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2570.03 دولار في وقت سابق من الجلسة. وارتفع الذهب نحو 3 في المائة منذ بداية الأسبوع حتى الآن، وفق «رويترز».

وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.6 في المائة إلى 2596.20 دولار.

وانخفض الدولار إلى أدنى مستوى في أسبوع، ما جعل الذهب المسعر بالدولار أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وقال كبير محللي السوق في «كيه سي إم تريد»، تيم ووترر: «بغض النظر عن حجم الخفض الأولي لأسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي، فإننا نبدو على وشك دورة تخفيف طويلة ومتكررة محتملة، وهو سيناريو يبشر بالخير للأصول، مثل الذهب، التي لا تدر عائداً».

وقال صندوق النقد الدولي، الخميس، إنه من المناسب أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي دورة تخفيف نقدي طال انتظارها في اجتماعه الأسبوع المقبل، مع تراجع المخاطر الصاعدة للتضخم.

ويرى المتداولون فرصة بنسبة 45 في المائة لخفض بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع 18 سبتمبر (أيلول) واحتمالات بنسبة 55 في المائة لخفض بمقدار 25 نقطة أساس.

ويتطلع المستثمرون إلى بيانات معنويات المستهلك في الولايات المتحدة (الأولية)، المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم للحصول على مزيد من الأدلة، بشأن توقعات أسعار الفائدة.

وقال بريان لان، من «غولد سيلفر سنترال»: «إن مسار الذهب لا يزال تصاعدياً للغاية مع كثير من عدم اليقين على الصعيدين الجيوسياسي والاقتصادي».

وأضاف: «لا تزال مشتريات المصارف المركزية من الذهب قوية؛ إذ يبدو المستقبل قاتماً بعض الشيء، وهم يريدون التحوط ضد المخاطر».

وارتفعت الفضة الفورية 0.2 في المائة إلى 29.97 دولار، وارتفع البلاتين بنحو 1 في المائة إلى 985.47 دولار.

وارتفع البلاديوم 0.1 في المائة إلى 1047.59 دولار، ويتجه إلى أفضل أسبوع له منذ ديسمبر (كانون الأول) 2023، مدفوعاً بمخاوف قيود التصدير.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء، إن موسكو يجب أن تفكر في الحد من صادرات اليورانيوم والتيتانيوم والنيكل رداً على الغرب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *