لبنان يعبر عن استيائه من تصريحات بايدن وحزب الله يؤكد مقتل القيادي إبراهيم قبيسي

أعرب وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، عبد الله بو حبيب، عن خيبة أمله تجاه تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن المتعلقة بالأزمة المتصاعدة بين لبنان وإسرائيل. وأشار بو حبيب إلى أن خطاب بايدن في الأمم المتحدة لم يكن بالقدر المطلوب من القوة أو الحلول، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تبقى الجهة الوحيدة القادرة على إحداث تغيير حقيقي في منطقة الشرق الأوسط وفيما يخص لبنان.

في هذا السياق، قال بو حبيب إن رئيس الوزراء اللبناني يخطط لعقد اجتماعات مع مسؤولين أمريكيين خلال الأيام المقبلة. في المقابل، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواصلة الحملة الجوية ضد حزب الله، مهددًا بتدمير منازل من يمتلكون صواريخ داخلها.

تصعيد إسرائيلي وغارات جوية على لبنان

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن حزب الله تلقى ضربات قوية على مستوى قياداته ومقاتليه ومنظوماته القتالية، محذرًا من المزيد من الغارات الإسرائيلية. جاء هذا التصعيد في ظل التوتر المستمر، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل القيادي في حزب الله إبراهيم محمد قبيسي، الذي وصفه بأنه قائد منظومة الصواريخ والقذائف في الحزب، وذلك في غارة جوية إسرائيلية.

من جهة أخرى، أطلق حزب الله هجومًا بطائرات مسيّرة استهدفت قاعدة “عتليت” العسكرية الإسرائيلية جنوب حيفا. وأكد الحزب في بيان له أن الهجوم أصاب أهدافه بدقة.

النزوح الجماعي وتداعيات الأزمة

مع استمرار التصعيد، نزحت آلاف العائلات اللبنانية من الجنوب باتجاه العاصمة بيروت. وقد بلغ عدد النازحين نحو نصف مليون شخص، وفقًا لوزير الخارجية اللبناني. في ظل هذه الظروف، أعلنت وزارة التربية اللبنانية تمديد إغلاق المدارس والجامعات في كافة أنحاء البلاد لإيواء النازحين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *