لجنة سعودية لتعزيز المشاركة الثقافية بين المدن المبدعة

أنشأت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم التابعة لوزارة الثقافة، لجنة «شبكة المدن المبدعة السعودية»؛ لتعزيز المشاركة الثقافية بينها، وتبادل الخبرات، ودعم المبادرات المحلية، وذلك بمقترح من هيئة فنون الطهي.

وتسعى هذه اللجنة للاستفادة من أفضل الممارسات التي تسهم في تعزيز المشاركة الثقافية بين المدن السعودية عبر دمج الثقافة ضمن خطط التنمية الحضرية. وتأتي 3 مدن سعودية ضمن «شبكة اليونسكو للمدن المبدعة»، هي «الأحساء» في الحرف اليدوية والفنون الشعبية، و«بريدة» بفنون الطهي، و«الطائف» بمجال الأدب.

من جانبه، أكد أحمد البليهد أمين عام اللجنة الوطنية، أن «الشبكة السعودية» ستعمل على التكاملية بين الأعضاء على مستوى مسؤولي التواصل للمدن المبدعة لـ«اليونسكو»؛ بهدف تبادل الخبرات، والتأكد من تحقيق جميع مستهدفات الانضمام.

وأضاف أنها تُقدّم الدعم للمبادرات الثقافية المحلية بتلك المدن، والإسهام في تفعيلها، والترويج لها، وكذلك التنسيق للمشاركة بالفعاليات الثقافية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

يُشار إلى أن «شبكة اليونسكو»، هي مبادرة أطلقتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة عام 2004، وتهدف لتعزيز التعاون بين المدن التي تضع الإبداع والثقافة في صميم خططها التنموية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *