“دعاء الرزق في يوم عرفه” اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء

يوم عرفة هو من أعظم أيام السنة في الإسلام، حيث تفتح فيه أبواب السماء وتتنزل فيه الرحمات وتُستجاب الدعوات. يستغل المسلمون هذا اليوم العظيم للتوجه إلى الله بالدعاء، طالبين منه الرزق والبركة في حياتهم. دعاء الرزق في يوم عرفة يعكس إيمان المسلمين بقدرة الله على تغيير أحوالهم وتحقيق أمانيهم.

الدعاء للرزق في يوم عرفة يضفي على النفس الطمأنينة والأمل. التوجه إلى الله بالدعاء يعزز من الشعور بالتوكل على الله والثقة في قدرته على تيسير الأمور وتوفير الرزق. كما أن الدعاء يخفف من القلق والضغوط النفسية المتعلقة بأمور المعيشة، ويزيد من الإيجابية والتفاؤل في الحياة.

أدعية يوم عرفة لجلب الرزق

وهناك أدعية مشهورة لجلب الرزق في يوم عرفة:

  • “اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا رحمن يا رحيم، يا مالك الملك، يا قدير على كل شيء، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا، أن ترزقني رزقاً واسعاً طيباً مباركاً حلالاً من غير كدٍ ولا مشقةٍ، وأن تجعلني من الشاكرين القانعين، وأن تقبل مني دعائي، وأن تبلغني مناياه، وأن ترضيني عني، وأن تدخلني في جنتك بغير حسابٍ ولا عذابٍ، إنك أرحم الراحمين”.
  • “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.
  • اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.[رواه الألباني، في صحيح الترغيب، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:1821، حسن.]
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضينَ وربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحبِّ والنَّوى ومنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ أعوذُ بِكَ من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخرُ فليسَ بعدَكَ شيءٌ والظَّاهرُ فليسَ فوقَكَ شيءٌ والباطنُ فليسَ دونَكَ شيءٌ اقضِ عنِّي الدَّينَ وأغنني منَ الفقرِ.[رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:340، صحيح.]
  • اللهم أعني على قضاءِ ديني و سَدِّ حاجتي والحمد لك سبحانك على ما أعطيتني حمداً كثيراً.
  • اللهم إن حوائجي كثيرة وضعفي كبير وأنت الرب القدير اللهم ارحم ضعفي وأجب سؤالي واقضِ حاجتي وسددّ ديني.

أفضل أدعية الرزق في يوم عرفة

يُمكن للمؤمن أن يدعو بأي دعاء يريده في يوم عرفة، لكن هناك بعض الأدعية المأثورة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي تُعدّ من أفضل أدعية الرزق في هذا اليوم المبارك، ومنها:

      • “اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا من غير كد ولا مشقة ولا ضير ولا نصب، إنك على كل شيء قدير”.
      • “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم”.
      • “اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *