«المركزي الباكستاني» يخفّض سعر الفائدة إلى 17.5 % للمرة الثالثة على التوالي

قال المصرف المركزي الباكستاني، في بيان، إنه خفّض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 200 نقطة أساس إلى 17.5 في المائة، اليوم (الخميس)، وهو الخفض الثالث على التوالي منذ يونيو (حزيران) مع تطلّع البلاد إلى تحفيز النمو مع تراجع التضخم.

وفي استطلاع رأي أجرته «رويترز» هذا الأسبوع، توقّع معظم المشاركين خفضاً قدره 150 نقطة أساس، بعد أن تراجع معدل التضخم إلى رقمين في أغسطس (آب) لأول مرة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

ويأتي قرار الخميس بعد تخفيضين سابقين بمقدار 150 نقطة أساس في يونيو، و100 نقطة أساس في يوليو (تموز)؛ مما خفّض سعر الفائدة من أعلى مستوى تاريخي بلغ 22 في المائة -الذي تم الحفاظ عليه لمدة عام- إلى 17.5 في المائة حالياً.

وتباطأ معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلك في باكستان إلى 9.6 في المائة في أغسطس من أعلى مستوى بلغ نحو 40 في المائة في مايو (أيار) 2023.

واستقرت مؤشرات الاقتصاد في البلاد منذ الصيف الماضي، عندما اقتربت باكستان من حالة التخلف عن السداد، قبل أن تتلقى إنقاذاً في اللحظة الأخيرة من صندوق النقد الدولي.

ومع ذلك، تزايدت المخاوف مرة أخرى مع عدم موافقة مجلس إدارة الصندوق بعدُ على الاتفاق الذي تم التوصل إليه في يونيو، بشأن برنامج جديد بقيمة 7 مليارات دولار لمدة ثلاث سنوات.

وقالت الحكومة، في البداية، إنها تتوقع موافقة المجلس في أغسطس، وقالت -لاحقاً- إنها من المرجح أن تكون في سبتمبر (أيلول). ولم تُدرج القضية بعد على جدول أعمال مجلس إدارة صندوق النقد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *