تركيا تتشارك مع مصر أيضًا الحرص الشديد على وحدة واستقلالية الصومال

أكد السفير التركي بالقاهرة صالح موطلو أن تركيا ومصر تتشاركان وجهة النظر تجاه الوضع فى ليبيا، وأن الدولتين لديهما رؤية واضحة بشأن ضرورة عقد الانتخابات في ليبيا، وأن تكون الحكومة الليبية موحدة، ولها السيطرة الكاملة على مقاليد الحكم في أنحاء البلاد.

جاء ذلك في حوار مفتوح بعنوان “تطور العلاقات الثنائية المصرية التركية والدور التركي في المنطقة في ضوء الصراعات الراهنة، نظمته لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين.

وقال إن تركيا تتشارك مع مصر أيضًا الحرص الشديد على وحدة واستقلالية الصومال، مضيفًا: “نتفق في ذلك ونتشارك في الرؤى مع الجانب المصري، وغايتنا الأساسية إنهاء الانقسام وتوحيد الموسسات في دولة الصومال، فالجميع يتفق على مطلب الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وردًا على سؤال حول التعاون بين البلدين في المجال الإعلامي، قال: “من ناحية الاتفاق بين الجهات الإعلامية التركية والمصرية؛ أرسلنا اقتراحاتنا ونتوقع إجابة من الجانب المصري ونتوقع تعاونا في مجال الإعلام، وإذا كان هناك طلبا من الجانب المصري بخصوص تبادل الخبرات من ناحية الإعلام فنحن على جاهزية تامة للاستجابة لهذا الطلب”.

وأضاف أنه في المجال الإعلامي والصحفي، يمكن إطلاق تعاون بين مؤسسة الاتصال التابعة لرئاسة الجمهورية ووكالة الأناضول الرسمية، مُبديًا الترحيب بجميع سُبل التعاون مع الجانب المصري مع هاتين المؤسستين، وأيضًا التعاون بين وسائل الإعلام المرئية التركية والمصرية.

وفيما يتعلّق بالشأن السوري، قال السفير التركي: “نستضيف 3 أو 4 مليون سوري بشكل مؤقت، وندعم استقرار وسيادة سوريا على جميع أراضيها، ونتصدى لكل إرهاب يستهدف تقسيم البلاد”.

وتابع: “الخطر في شمال سوريا هو بمثابة خطر على تركيا والدول المجاورة، ونشارك مع مصر ضرورة الاستقرار والأمن في سوريا وفقًا لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، ونعرف أن مصر تتفق معنا في وجهة النظر هذه”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *